.
دار النشر

ندوة للترجمة تحت عنوان (دور الترجمة في التنمية الوطنية ) في تمام الساعة العاشرة من يومي الاثنين والثلاثاء 17و18-10-2016 في مكتبة الأسد والدعوة عامة

معرض الكتاب السوري .. دعوة للعودة إلى القراءة - مقال من موقع البوصلة

البوصلة – ريم غانم
بمناسبة اليوم العالمي للكتاب أقام اتحاد الناشرين السوريين بالتعاون مع وزارة الثقافة معرض "الكتاب السوري " وشاركت فيه أهم دور النشر في سورية إضافة إلى منشوارت وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب وذلك في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة.
وتضمنت المنشوارت مواضيع سياسية وثقافية واجتماعية وبعض المنشوارت الموجهة للطفل والناشئة والفتيان كما شمل المعرض الدوريات المنشورة في وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب, والذي سيستمر لمدة عشر أيام من 22 ولغاية 30 نيسان .
وقال عصام خليل وزير الثقافة إن الكتاب هو أرقى وسيلة للوصول إلى المعرفة و المجتمع الذي لا يقرأ الكتاب لا يمكن أن يساهم بوسائل التطور لأن فهو يساهم بإنتاج مجتمع واع يمتلك القدرة على فهم حالاته الاجتماعية والنفسية والوطنية.
كما أن وزارة الثقافة اهتمت بالأطفال والشباب واشتغلت على العناية بما يخدم منظومتهم الثقافية لتكون رصيدا هاما لمستقبل الوطن القادم وحتى يصبح اهتمام أطفالنا وشبابنا بالكتاب أكثر من الوسائل الإعلامية الأخرى فهو الضمان لثقافتهم وتربيتهم.
وأشار جعفر علون رئيس المكتب الصحفي في الهيئة العامة السورية للكتاب إلى أن هذا المعرض فرصة جيدة ضمن هذه الأحداث وماتمر به البلد , وفرصة لدعوة الشباب للعودة إلى القراءة , لذا يلبي هذا المعرض حاجة المجتمع في ترويج كل القيم الوطنية والاجتماعية والحضارية التي نشرت عبر كتب الهيئة وشركائها في المعرض فقدمت الهيئة أهم منشوراتها والتي لامست كثيرا من حاجة السوريين ومتطلباتهم الثقافية , كما يستمر المعرض في جميع المراكز الثقافية في سورية, ويتم بيع الكتب بنصف القيمة تشجيعاً للقراءة .
في حين قال عادل السيدا من دار الهيثم : تنوعت مشاركة الدار بجميع أنواع الكتب , فهو يرى أن هذا المعرض شكل فرصة متبادلة للدور وللناس , فالدور استطاعت عرض كتبها والناس تعرفت واستفادت من الكتب الموجودة, وهو مادل على اهتمام كبير من وزارة الثقافة رغم كل ما تعانيه سورية, فالشباب السوري بحاجة إلى تغيير توجهه ونمط حياته قليلاً, لذا فإن معارض الكتب فرصة لدعوتهم إلى إعادة الاهتمام بالثقافة , وقد لمسنا حضور وشراء كبير من كافة الفئات العمرية.

 

جميع الحقوق محفوظة - اتحاد الناشرين السوريين - 2017
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت