.
دار النشر

سيقام معرض مكتبة الأسد للكتاب التاسع والعشرون لعام 2017 في الفترة الممتدة من 2017/8/2إلى 2017/8/12

 

«رغم الحرب».. 50 ناشرا سوريا يدعمون مصر في معرض الكتاب (تقرير) - بوابة فيتو

أعوام ثقال مرت، منذ اندلاع الحرب في أرجاء سوريا، تلك السنين التي مضت دون أن تترك قذائفها وغاراتها أثرا في الثقافة السورية، التي بدت كطائر العنقاء، تظنه قد مات، إلا أنه يعود لينتفض، ويحلق في الأفق من جديد.

على الرغم من آلام الحروب المتراكمة في القلب السوري، إلا أن اتحاد الناشرين السوريين، المسئول عن الاهتمام ورعاية دور النشر السورية، يثبت أن الثقافة هي «الكلاشينكوف» الأقوى ضد الإرهاب، فما من معرض دولي للكتاب، حتى يحضر فيه السوريون بقوة، يقدمون فيه أفضل ما جادت به قلوبهم وأيديهم من الإبداع.

الأمر نفسه يكرره اتحاد الناشرين السوريين، خلال مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي ينطلق يوم 26 يناير الجاري، ويستمر حتى 9 فبراير المقبل، حيث أكد الناشر هيثم حافظ رئيس الاتحاد: إن سوريا تشارك بنحو 50 دار نشر، أتمت شحن كتبها وإصداراتها إلى القاهرة بالفعل؛للمشاركة بالمعرض، إضافة إلى تقديمهم للعديد من النشاطات والفعاليات الثقافية، من خلال توقيع الكتب والندوات والمحاضرات على هامش المعرض.

وأكد حافظ في تصريحات خاصة لـ«فيتو»: إن الناشر السوري يصر على المشاركة بمعرض القاهرة للكتاب، رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها مصر، ويأتي ذلك الإصرار من شعور الناشر السوري بالمسئولية، تجاه كل ما هو عربي وأخوي، بالإضافة إلى أن معرض القاهرة يبقى من أهم المعارض الدولية على الإطلاق، مؤكدا أن دور النشر المشاركة قررت تقديم مجموعة من الخصومات للقارئ المصري، حتى يتناسب سعر الكتاب مع حجم الضغوطات المالية، الممارسة بشكل واضح على القارئ.

وأوضح حافظ: إن المشاركة السورية بالمعرض هذا العام، تعد الأكبر حجما، مقارنة بالأعوام السابقة، حيث قدمت إدارة المعرض الممثلة في الهيئة العامة للكتاب تجاوبا كبيرا مع الناشرين السوريين، مؤكدا أنه لا يوجد رفض أمني بخصوص التأشيرات للناشرين حتى الآن، بالتزامن مع صعوبة استخراج تأشيرة للسوريين؛ لدخول مصر في الوقت الراهن.

وأشار حافظ: أنه لا يتوقع رفض التأشيرات، بل يرجح أنها ستصدر، ولكن قبل المعرض بيومين أو ثلاثة فقط، وهو ما يتم تقريبًا بشكل سنوي.

جميع الحقوق محفوظة - اتحاد الناشرين السوريين - 2017
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت